خليج الحب
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته انت يواد يا عسل انت يا بنت يا عسوله لو انتو من حبايب المنتدى تعالى ضديفو مواضيع ولو انتو من اصحابنا تعالو اتفضلو سجلو ولو زائر خش واتفرج لو عجبك اتفضل سجل وشكراا الاداره : DRAK ANGEL & MOHAMED YHEIA
تحت رعايه :منتدى خليج الحب


( اننا لاندعى التميز ولكننا نسعى اليه )
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الدولار الأمريكي لا يزال في المقدمة مقابل العملات الرئيسية
الخميس أكتوبر 13, 2016 8:45 am من طرف طه جمال

» مراهنات رفع الفائدة الأمريكية تؤثر على الأسواق
الأربعاء أكتوبر 12, 2016 8:04 am من طرف راضي السيد

» أهم البيانات المؤثرة على حركة اليورو دولار الأسبوع الحالي
الإثنين أكتوبر 10, 2016 9:07 am من طرف طه جمال

» الباوند دولار يثير جدل المستثمرين
الخميس أكتوبر 06, 2016 8:19 am من طرف راضي السيد

» بيانات السوق الأمريكي تثير الجدل
الأربعاء أكتوبر 05, 2016 6:58 am من طرف طه جمال

» للبيع ، موقع شركة وساطة في العملات الاجنبية ، بصورة متكاملة ، منصة VertexFX
الثلاثاء سبتمبر 27, 2016 5:39 pm من طرف طه جمال

» إرتفاع الين بفعل بيانات خاصة بالبنك المركزي الياباني
الخميس سبتمبر 08, 2016 9:23 am من طرف طه جمال

» الإتحاد الأوروبي قد ينشئ صندوق أزمة خاص بمنطقة اليورو
الأربعاء سبتمبر 07, 2016 6:38 am من طرف راضي السيد

» مجموعة العشرين وتعهدات جديدة بالإصلاح الإقتصادي
الثلاثاء سبتمبر 06, 2016 9:02 am من طرف طه جمال

منتدى

MusicPlaylist
Music Playlist at MixPod.com
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 هل الآيات المتضمنة كلاما لأقوام سابقين من القرآن الكريم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: هل الآيات المتضمنة كلاما لأقوام سابقين من القرآن الكريم   الجمعة أغسطس 13, 2010 5:33 pm

السؤال:
نقرأ في القرآن الكريم وَقَالَ مُوسَى إِنِّي عُذْتُ بِرَبِّي وَرَبِّكُمْ ... الآية ، وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا ... الآية، وأمثال هاتين الآيتين كثير في القرآن، فكيف نسمي هذا قرآنًا، وكلام الله القديم؟
الجواب :

الكلام يطلق على اللفظ والمعنى، ويطلق على كل منهما وحده، وناقله عمن تكلم به من غير تحريف لمعناه، ولا تغيير لحروفه، ونظمه مخبر مبلغ فقط، والكلام إنما هو لمن بدأه، أما إن غَيَّر حروفه ونظمه مع المحافظة على معناه، فينسب إليه اللفظ: حروفه ونظمه، وينسب من جهة معناه إلى من تكلم به ابتداء، ومن ذلك ما أخبر الله عن الأمم الماضية كقوله -تعالى-: وَقَالَ مُوسَى إِنِّي عُذْتُ بِرَبِّي وَرَبِّكُمْ مِنْ كُلِّ مُتَكَبِّرٍ لا يُؤْمِنُ بِيَوْمِ الْحِسَابِ وقوله : وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَبْلُغُ الأَسْبَابَ هاتان تسميان قرآنًا، وتنسبان إلى الله كلامًا له، باعتبار حروفهما ونظمهما؛ لأنهما من الله لا من كلام موسى وفرعون؛ لأن النظم والحروف ليس منهما، وتنسبان إلى موسى وفرعون باعتبار المعنى، فإنه كان واقعًا منهما، وهذا وذاك قد علمهما الله في الأزل، أمر بكتابتهما في اللوح المحفوظ، ثم وقع القول من موسى وفرعون بلغتهما طبق ما كان في اللوح المحفوظ، ثم تكلم الله بذلك بحروف أخرى ونظم آخر في زمن نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- فنسب إلى كل منهما باعتبار. وأما وصف كلام الله بالقدم، فلم يعرف عن الصحابة - رضي الله عنهم- ولا عن أئمة السلف - رحمهم الله - وإنما كان أهل السنة يقولون أيام المحنة: كلام الله غير مخلوق، ويقول مخالفوهم: كلام الله مخلوق، فوصف كلام الله بأنه قديم اصطلاح حادث، ولو جرينا عليه، قلنا: كلام الله قديم النوع، حادث الآحاد؛ لأن الله -تعالى- لم يزل متكلمًا، ولا يزال متكلمًا بما يشاء، وحتى إنه ليتكلم يوم القيامة مع المؤمنين والكافرين وغيرهم بما يشاء، كما ثبت في الصحيحين : عن عدي بن حاتم - رضي الله عنه - عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: ما منكم من أحد إلا سيكلمه ربه، ليس بينه وبينه ترجمان .الحديث، مع أحاديث أخرى في الموضوع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل الآيات المتضمنة كلاما لأقوام سابقين من القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
خليج الحب :: القرأن والفتاوى-
انتقل الى: